التخطي إلى المحتوى

وزارة الثقافة المصرية تعلن البرنامج المقرر للاحتفاء بالأديب الكبير نجيب محفوظ، الذي تصادف نهاية الشهر الجاري ذكرى رحيله الـ16.

  • رحل نجيب محفوظ في 31 آب/أغسطس من العام 2006
    رحل نجيب محفوظ في 30 آب/أغسطس من العام 2006

بالتزامن مع الذكرى الـ16 لرحيل الأديب المصري نجيب محفوظ، قررت وزارة الثقافة المصرية فتح باب الزيارات المجانية إلى “متحف نجيب محفوظ” لمدة أسبوع، بدءاً من 27 آب/أغسطس الجاري، وحتى 3 أيلول/سبتمبر المقبل.

ويستضيف “منتدى الثقافة والإبداع”، مساء يوم الأحد 28 آب/أغسطس، ندوةً بعنوان “أيام مع نجيب محفوظ”، يتحدّث فيها الصحفي محمد الشاذلي، صاحب كتاب “أيام مع نجيب محفوظ.. حكايات وحوارات”.

كما يُقام في المتحف، يوم 30 آب/أغسطس الجاري، معرض كاريكاتير يضمّ 40 لوحة لـ35 فناناً من مختلف أنحاء العالم، تتناول الفائز بجائزة “نوبل” للأدب سنة 1988. 

أما في 31 من الشهر الجاري، تعرض قاعة سينما “الهناجر” في ساحة الأوبرا، عدداً من الأفلام المأخوذة عن روايات نجيب محفوظ، التي كتب لها السيناريو هو بنفسه، وذلك بالتعاون مع “المركز القومي للسينما”. كما يُعاد عرضها في اليوم التالي، في “مركز الحرية للإبداع” في مدينة الإسكندرية.

ورحل الأديب المصري الكبير نجيب محفوظ في 30 آب/أغسطس من العام 2006، عن عمر يناهز 95 عاماً، بعد مسيرة إبداعية طويلة، توّجها بالفوز بالعديد من الجوائز الأدبية العربية والعالمية، أبرزها جائزة “نوبل” للأدب.