التخطي إلى المحتوى

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

يشكل الكوليسترول دورا هاما في إنتاج الهرمونات وفيتامين «د» في الجسم، والمساعدة على هضم الأطعمة، حيث ينقسم إلى نوعين، الكوليسترول النافع أو البروتين الدهني عال، الكثافة (HDL)، والكوليسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).

وبالرغم من أن الكوليسترول النافع له دور مهم في صحة الجسم، إلا أن ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ولهذا السبب يجب اتباع نظام غذائي صحي، لتجنب الضار منه، وهناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول في الجسم، منها، القهوة السوداء، حيث يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، وذلك وفقًا لدراسة أجرتها مكتبة الطب الوطنية في الولايات المتحدة، والتي بينت أن استهلاك القهوة السوداء بدون إضافات، كان له أثر في زيادة مستوى الكوليسترول النافع بين البالغين فوق سن 30، بينما لم تؤثر القهوة ذات الإضافات في هذه المستويات.

الشيء الثاني وهو الشاي الأخضر، حيث يقلل من مستويات الكوليسترول الضار، بنحو 2-7 ملجم/ديسيلتر.

ويأتي الشيء الثالث والخاص بحليب الصويا، حيث قال الموقع الرسمي لكلية الطب بجامعة هارفارد أن تناول 25 جرامًا من بروتين الصويا يوميًا، على مدار 6 أسابيع، يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار بنحو 3٪ إلى 4٪، مع العلم بأن حوالي 3 ونصف أكواب من حليب الصويا تعادل 25 جرامًا من بروتين الصويا.

وجاء عصير الطماطم، ضمن النظام الغذائي الصحي المفيد في مستويات الكوليسترول في الجسم، حيث أن تناول كميات كبيرة من منتجات الطماطم، كان له تأثيرات واقية من تصلب الشرايين، وانخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار.

فيما جاءت مشروبات الشوفان أيضا لتعزز من نسبة الكوليسترول الصحي في الجسم، وبحسب جمعية القلب الأمريكية، ثبت أن الشوفان يتكون من بيتا جلوكان، وهو أحد أشكال الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية.

وبحسب المعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم، والذي قدم نصائح للوقاية من الكوليسترول الضار، أنه يمكن اتباع الأسلوب الصحي للوقاية من الكوليسترول الضار، ويمكن أن يشمل ذلك، تناول الأطعمة الصحية للقلب، وممارسة الأنشطة البدنية، والابتعاد عن القلق والتوتر، والإقلاع عن التدخين، والحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد. جاء ذلك وفق ما نشر في سي إن إن عربية.