التخطي إلى المحتوى

لا تغفل عنها.. النعاس خلال النهار والأرق خلال الليل علامتان على خطير

أصدر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الاثنين، قرارا جمهوريا بالعفو عن، الناشط السياسي والنائب السابق، زياد العليمي، أحد المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية الأمل”، حسبما أفاد عضو لجنة العفو الرئاسي، طارق الخولي.

بوريس جونسون ينسحب من سباق زعامة حزب المحافظين

وكانت محكمة أمن الدولة المصرية، القائمة بموجب حالة الطوارئ، أصدرت في نوفمبر الماضي حكما بسجن زياد العليمي، أحد وجوه ثورة 2011 التي أسقطت الرئيس الأسبق، حسني مبارك، لمدة خمس سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة” و”تكدير السلم العام”. 

بعد أعوام من الوباء.. علاج “ثوري” لكورونا من فاكهة الموز

وحكم على صحفيين اثنين، هما هشام فؤاد وحسام مؤنس، وهما ناشطان يساريان، بالسجن أربع سنوات في نفس القضية.

وأفرج عن فؤاد ومؤنس بقرار عفو رئاسي سابق.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين جرائم الاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ونشر أخبار كاذبة على نحو متعمد عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام.

وزياد العليمي أحد الوجوه البارزة لثورة 25 يناير ووكيل مؤسسي الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وعضو المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة، وكان نائبا في أول برلمان بعد إطاحة نظام مبارك ويعمل بالمحاماة.

وكان السيسي، أعاد تشكيل لجنة العفو الرئاسية، بالتزامن مع الدعوة إلى حوار وطني في أبريل الماضي، يشمل “مختلف القوى في المجتمع المصري”.

ومع انطلاق الحوار الوطني في مصر قبل أسابيع، أعرب قادة المعارضة والأحزاب السياسية في البلاد عن آمالهم بأن يتم الإفراج عن المعتقلين السياسيين، وإغلاق هذا الملف.

Scan the code