التخطي إلى المحتوى

دبي – مباشر: أظهرت مؤشرات اقتصادية بدولة الإمارات أن الشركات المحلية أصبحت بعيدة عن التأثر بالعواصف الاقتصادية الموجودة بالمناطق الأخرى، رغم مرور العالم بوباء كورونا وتقلبات كبرى أتى بعدها أزمة التضخم.

وبحسب تقرير صدر يوم الأربعاء، قال ديفد أوين الباحث في مؤسسة “إس آند بي انتلجينس”، إن الشركات المحلية بعيدة تماماً عن العواصف الاقتصادية في المناطق الأخرى.

وأوضح أن ذلك جاء بفضل معدلات النمو المرتفعة في الإنتاج والأعمال التجارية الجديدة، مع استمرار البلاد في التعافي من وباء كورونا.

وأشار إلى أن ضغوط الأسعار المنخفضة تساعد أيضاً في دفع النمو حيث تشير بيانات سبتمبر إلى جولة أخرى من تراجع التضخم سريعاً، بعد ما شهده في النصف الأول من العام.

ووفقاً للتقرير، أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات بالإمارات لشهر سبتمبر، تحسن ظروف الأعمال بوتيرة قوية مرة أخرى على مستوى الاقتصاد غير المنتج للنفط، مشيراً إلى أن النمو القوي للأعمال الجديدة استمر في دفع زيادات الإنتاج والتوظيف.

ورغم هبوط المؤشر بشكل محدود للمرة الأولى في ثلاثة أشهر، مسجلاً 56.1 نقطة في سبتمبر، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات؛ وهو 56.7 نقطة في أغسطس، إلا أنه أشار إلى تحسن قوي في أحوال القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وكان تحسن ظروف الأعمال مدفوعاً أيضاً بزيادة قوية في حجم الأعمال الجديدة في نهاية الربع الثالث من العام.

وعلى الرغم من انخفاض معدل نمو الطلبات بشكل طفيف عن مستوى أغسطس الأعلى في تسعة أشهر، إلا أنه كان حاداً، وأسرع من الاتجاه المستمر منذ بدء الدراسة في أغسطس 2009.

وأشارت غالبية الشركات التي شملتها الدراسة، إلى تحسن ظروف السوق، بالإضافة إلى زيادة المبيعات، من خلال الجهود المبذولة، بقاء الأسعار في متناول العملاء. كما زادت المبيعات الواردة من الخارج في سبتمبر، على الرغم من أنها كانت متواضعة.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

كيف كان أداء أسهم الاكتتابات الأولية بعد إدراجها بأسواق المال الإماراتية ؟

كيف أتاحت دبي تداول الذهب ببورصة السلع؟

أسعار الذهب بالإمارات تتراجع .. وعيار 21 يسجل 178.34 درهم

بايدن يتوجه لجزيرة بورتوريكو للوقوف على تداعيات إعصار “فيونا”

10 أسهم إماراتية ترتفع أكثر من 15% في 9 أشهر.. ما هي؟

تقرير.. الإمارات تنفذ خططاً طموحة لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050

أسعار الذهب بالإمارات تتراجع خلال سبتمبر.. وعيار 21 يسجل 171.8 درهم