التخطي إلى المحتوى


02:27 م


الأربعاء 21 ديسمبر 2022

كتبت_ شيماء مرسي

السرطان هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا للوفاة بعد أمراض القلب، ولكن العديد من الأشخاص يتجاهلون إجراء فحوصات الكشف عنه.

ويهدف فحص السرطان إلى اكتشافه قبل ظهور الأعراض بينما لا يزال الورم صغيرًا ومحصورًا وهو الوقت الذي تكون فيه فرصة الشفاء أعلى بنسبة كبيرة.

وفيما يلي نوضح لكم 5 أعراض تشير إلى إصابتك بسرطان وأنت لا تدري، وفق ما أورد موقع “eatthis”.

ألم البطن:

قد يكون ألم البطن الذي ينتشر في الظهر علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس، ويمكن أن يجعله النوم أسوأ بينما الجلوس يخففه، وعلى الرغم من أنه نادر إلا أنه مرض مدمر، وحتى في الحالات التي يتم فيها اكتشافه مبكرًا فإن متوسط​البقاء على قيد الحياة هو 36 شهرًا فقط.

التعب:

من أعراض سرطان المبيض الذي يحتل المرتبة الخامسة في وفيات السرطان بين النساء، وغالبًا ما يحدث بعد انقطاع الطمث وتعتبر نصف حالاته في النساء اللواتي يبلغن من العمر 63 عامًا أو أكثر وذوات البشرة البيضاء أكثر من الداكنة.

النزيف المهبلي:

يمكن أن يكون النزيف غير المعتاد بعد ممارسة الجنس أو انقطاع الطمث أو بين فترات الدورة الشهرية، والمخاط المهبلي المائي الممزوج بالدم، علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم.

ولكن لسوء الحظ لا تظهر أي علامات أو أعراض في المراحل المبكرة، وهذا هو السبب في أنه من الأفضل إجراء إجراء مسحة عنق الرحم كل 3-5 سنوات وفحوصات الحوض السنوية.

وبمجرد تقدم السرطان تظهر هذه الأعراض: نزيف مهبلي غير عادي بعد الجماع أو الدورات الشهرية أو انقطاع الطمث وإفرازات مهبلية دموية قد تكون ثقيلة أو لها رائحة وآلام في الحوض.

دم في البراز:

يمكن أن يكون علامة على الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ولا يعاني العديد من المصابين من أي أعراض على الإطلاق في بداية ولكن بحلول الوقت الذي يحدث فيه الألم والنزيف والتغيرات في عادات الأمعاء قد لا يكون قابلاً للشفاء.

وفي أغلب الأحيان يبدأ سرطان القولون والمستقيم بالزوائد السرطانية في بطانة القولون، ويمكن أن تتشكل هذه الخلايا السرطانية في جدران القولون، لذا يعتبر فحصه أمرًا بالغ الأهمية للوقاية منه.

السعال:

السعال الذي لا يختفي قد يكون علامة على الإصابة بسرطان الرئة، ومن ضمن الأعراض التي تظهر عندما يتقدم المرض، تشمل السعال المستمر وضيق التنفس وألم الصدر وسعال الدم وبحة في الصوت.

Scan the code