التخطي إلى المحتوى

حذرت هيئة الصحة العامة السعودية “وقاية”، من زيادة متوقعة لحالات الإصابة ببعض الأمراض التنفسية وفيروس كورونا، مع دخول فصل الشتاء، فيما كشفت وزارة الصحة عن مضاعفات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية والتي قد تصل إلى “الوفاة”.

وتوقعت هيئة الصحة العامة السعودية “وقاية”زيادة الإصابة بتلك الأمراض خلال الفترة القادمة، مؤكدة أن “الجميع معرض لخطر الإصابة خاصة ممن لم يتلقوا اللقاح”، وفقا لبيان لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشارت الهيئة إلى “ازدياد حالات المراجعة لدى أقسام الطوارىء ومراكز الرعاية العاجلة في أنحاء المملكة”، مؤكدة استمرارها في رصد متحورات الفيروس المسبب لكورونا.

وأوضحت “وقاية”، أن المتحورات الفرعية لـ”أوميكرون BA5 و BA2” هي السائدة بنسبة تتجاوز 75 في المئة من العينات الإيجابية، وتم رصد متحور “XBB” في عدد محدود من العينات الإيجابية، حسب البيان.

وتتم عمليات الرصد للأمراض التنفسية بشكل مستمر في الهيئة، وتتضمن تحديد سلالات الإنفلونزا في حالات الإصابة المؤكدة، حيث يمثل نمط الفيروس B النمط الشائع حاليا بالمملكة يليه النمط الفيروسي A من سلالتي H1N1 و H3N2، حسب بيان “وقاية”.

وشددت هيئة الصحة العامة على “أهمية استكمال جرعات لقاح كورونا والجرعات التنشيطية المستحقة، والجرعة الموسمية من لقاح الإنفلونزا، وخاصة لمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات، مثل كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة”.

ويجب اتخاذ الإجراءات الوقائية من العدوى التنفسية، المتمثلة في غسل الأيدي بشكل مستمر، ولبس الكمامة في الأماكن المزدحمة، بالإضافة إلى حماية الآخرين بتطبيق العزل المنزلي في حال ظهور الأعراض، وفقا لبيان “وقاية”.

وفي سياق متصل، أشارت وزارة الصحة السعودية، إلى ارتفاع حالات الإصابة بـ”الإنفلونزا الموسمية” في المملكة، ما يعرض  الفئات الأكثر خطورة للمضاعفات الشديدة.

ونشرت الوزارة بعض أعراض الإصابة بالإنفلونزا الموسمية ومنها “سيلان الأنف، والتهاب الحلق، وآلم العضلات، والسعال المستمر الجاف، والرجفة والتعرق، والصداع”، وفقا لبيان عبر حسابها بموقع “تويتر”.

وأشارت الوزارة إلى مضاعفات خطيرة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية وعلى رأسها “التهاب الرئتين، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الأذن، وتسمم الدم”، وقد يصل الأمر إلى “الوفاة”، حسب البيان.

ونصحت الوزارة بـ”لبس الكمامة، وتجنب لمس العين أو الفم مباشرة، وأخذ لقاح الإنفلونزا، والحرص على نظافة المكان، وغسل اليدين جيدا، واستخدام المناديل عند العطس والسعال”، للوقاية من الإصابة.

Scan the code