التخطي إلى المحتوى

كتبت – ندى سامي:

من الطبيعي الشعور بالنهجان عند بذل نشاط بدني شديد، ولكن حدوثه أثناء الخلود للراحة أمر مثير للقلق، لأنه عادةً ما يكون علامة علامة تحذيرية على الإصابة بعدد من الأمراض.

يستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي، أسباب النهجان أثناء الراحة، وفقًا لموقع “Medical News Today”.

أسباب النهجان أثناء الراحة

1- الأنيميا

قد يشير النهجان أثناء الراحة إلى الإصابة بأنيميا نقص الحديد، خاصةً إذا كان مصحوبًا بالخمول والنعاس وسرعة ضربات القلب والدوخة والغثيان.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين الأنيميا وأمراض القلب؟

2- أمراض القلب

في بعض الأحيان، ينذر النهجان بدون مجهود بخطر الإصابة بمرض، يؤثر سلبًا على كفاءة الدورة الدموية في الجسم، مثل قصور عضلة القلب أو انسداد الشرايين.

قد يهمك: هل يعتبر النهجان علامة على مشكلة في القلب؟

3- انخفاض ضغط الدم

من أبرز الأمراض التي تسبب النهجان أثناء الراحة، بالإضافة إلى الدوخة والشعور بالتعب مع أقل مجهود، وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعي، نتيجة لنقص تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ.

قد يهمك أيضًا: 5 مضاعفات خطيرة لانخفاض ضغط الدم- دليلك للوقاية منها

4- تناول بعض الأدوية

من الممكن أن يكون النهجان أثناء الراحة عرضًا جانبيًا لبعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب والحبوب المهدئة، لذلك يجب الاهتمام بقراءة النشرة الدوائية أو سؤال الطبيب عن الآثار الجانبية المحتملة للعلاجات التي يصفها.

اقرأ أيضًا: انتبه- 5 آثار جانبية للأدوية تستدعي مراجعة الطبيب

5- الجلطات الدموية

إذا كان النهجان بدون مجهود يتزامن مع ألم الصدر والتعرق الشديد والتعب والإعياء وألم الكتفين، فهذا دليل على الإصابة بجلطة دموية في مكان قريب من القلب أو الرئة.

قد يهمك: الجلطات الدموية- هل تشكل خطورة في جميع الحالات؟

6- اختلال كهرباء القلب

مرض يتسبب في سرعة ضربات القلب عن المعدل الطبيعي، تشمل أعراضه “النهجان أثناء الراحة وألم الصدر وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي”.

قد يهمك أيضًا: 7 أعراض تكشف إصابتك باختلال كهرباء القلب.. إليك طرق علاجه

7- اضطراب القلق

للنهجان أثناء الراحة أبعاد نفسية، لأن مرضى اضطراب القلق من الفئات التي تعاني منه باستمرار، بجانب التعرق المفرط وصعوبة التنفس والدوخة ونوبات الهلع.

اقرأ أيضًا: نوبة الهلع والنوبة القلبية.. كيف تفرق بينهما؟

8- حساسية الصدر

مرض مزمن، تزداد أعراضه حدة في فصلي الشتاء والربيع وعند التعرض لبعض مثيرات الحساسية، مثل الغبار والعطور وحبوب اللقاح، وتتمثل أعراضه في “النهجان أثناء الراحة والسعال المستمر وصعوبة التنفس”.

قد يهمك: النهجان من أقل مجهود.. حسام موافى يحذر: ينذر بمشكلة خطيرة في الرئة

Scan the code