التخطي إلى المحتوى

الطلب على السيارة الكهربائية

أرسلت صناعة السيارات إشارات متضاربة بشأن الطلب على السيارات الكهربائية مؤخراً. فقد ارتفعت مبيعات هذه السيارات في الولايات المتحدة بنسبة 50% في النصف الأول من هذا العام، بانخفاض عن معدل نمو بلغ 65% العام الماضي و 71% في النصف الأول من عام 2021 ، وفقاً لمؤسسة “موتور إنتيليجنس” (Motor Intelligence).

من الطبيعي أن تحقق نمواً أسرع عندما تبدأ من عدد صغير. أما ما يثير الارتباك أكثر فهو المخزون المتضخم من المركبات الكهربائية الموجودة عند كثير من الموزعين في يونيو، مما أثار القلق من أن الصناعة قد تفتقد إلى المستهلكين الأوائل ممن أقبلوا على السيارات الكهربائية والذين اعتمدت عليهم في الطلب منذ البداية.

“تسلا” تخفض أسعارها في الصين وسط مخاوف من تجدد حرب الأسعار

لزيادة المبيعات على خلفية التضخم وزيادة المنافسة، قالت “تسلا” إنها ستستخدم الائتمان الضريبي على إنتاجها من قبل “دائرة الإيرادات الداخلية” لمواصلة خفض الأسعار للمستهلكين. وتضغط هذه الحملة على شركات السيارات القائمة على أن تحذو حذوها، مما يزيد من تحديات الربحية أثناء قيامها بإنتاج مزيد من السيارات الكهربائية.

خفضت “فورد” أسعار سيارتها الكهربائية للنقل الخفيف من طراز “إف-150 لايتنينغ” (F-150 Lightning) بنسبة تصل إلى 17% هذا الصيف، وتضيف المزيد من البدائل الهجينة للحفاظ على “حركيتها”، مثلما قال الرئيس التنفيذي جيم فارلي للمستثمرين الشهر الماضي. وفي حين أن شركة صناعة السيارات لا تزال تعتقد أن نمو مبيعات السيارات الكهربائية سيستمر، يتوقع فارلي أن تظل سوق السيارات الكهربائية “متقلبة حتى يتغير الفائزون والخاسرون”.