التخطي إلى المحتوى

تصدّر الثنائي السوري كندة علوش وسامر المصري البوستر الدعائي لفيلم “نزوح”، للمخرجة سؤدد كعدان، وفي خلفية البوستر صورة مكبّرة لوجه الطفلة “زينة”، التي تلعب دورها حلا زين؛ لأنها محور الأحداث.
ينتظر عرض الفيلم تجارياً قريباً في دُور العرض العربية؛ احتفاءً بالجولة الناجحة التي حققها الفيلم في أكثر من عشرين مهرجاناً دولياً حول العالم.
من جانبها شاركت كندة علوش، متابعيها صور بوستر الفيلم وعلقت قائلة: “بعد جولة ناجحة في المهرجانات حول العالم، فيلم (نزوح) الحاصل على جائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا، يعرَض في دور السينما العربية قريباً”.
عرض فيلم “نزوح” ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، وشهد إقبالاً جماهيرياً ضخماً، وحضرت كندة علوش العرض، ونال “نزوح” جائزة الجمهور Armani beauty, Orizzonti Extra، في النسخة الماضية من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وتسلمت الجائزة مؤلفة ومخرجة الفيلم سؤدد كعدان.
تدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية؛ حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة “زينة” حلا زين، ذات الـ14 سنة؛ لتنام بعدها تحت النجوم، وتقيم صداقة مع “عامر” نزار العاني، الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف، تُصر والدتها “هالة” كندة علوش، على الرحيل، وتدخل في صراع مع زوجها “معتز” سامر المصري، الذي يرفض أن يتحول إلى لاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.
وحصل مشروع الفيلم على جائزة باومي للسيناريو من برلين، وفي مهرجان كان السينمائي فاز بجائزة تلفزيون ARTE، وجائزة سورفوند، ضمن ورشة سينيفونداسيون، كما نال دعماً من تورينو فيلم لاب، ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومعهد الفيلم البريطاني.