التخطي إلى المحتوى


© Reuters.

Investing.com – صدرت الآن بيانات لتسجل انخفاضًا هائلاً بحوالي 6 مليون برميل، بينما كانت التوقعات تحوم حول انخفاض في حدود 2.3 مليون برميل.

وكشفت بيانات معلومات إدارة الطاقة الأمريكية عن انخفاض مخزونات النفط بواقع 5.960 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاضها 2.320 مليون برميل، بينما سجلت في الأسبوع قبل الماضي ارتفاعًا بواقع 5.851 مليون برميل.

وفي الوقت نفسه، لم تنجح عقود النفط بعد من التعافي من هبوط أمس والذي جاء مدفوعًا بصعود الدولار ورؤى سلبية من الاقتصاد الصيني والروسي.

النفط قبل صدور البيانات

يتداول خام النفط (تكساس) قبل صدور البيانات عند 81.27 دولارًا للبرميل صعودًا بـ 0.38%، فيما يرتفع نفط برنت بـ 0.40% إلى 85.22 دولارًا للبرميل.

ويذكر أن خام النفط انخفض أمس بـ 1.84% فاقدًا قرابة الدولار ونصف في جلسة واحدة وكذلك انخفض نفط برنت أمس بـ 1.53% في جلسة واخدة.

النفط بعد صدور البيانات

يتداول خام النفط (تكساس) الآن عند 80.72 دولارًا للبرميل متراجعًا بـ 0.38% اليوم، فيما يتراجع خام نفط برنت بـ 0.20% إلى 84.75 دولارًا للبرميل.

كيف قادت الصين هبوط أسعار النفط؟

أظهرت بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين، التي صدرت في وقت متأخر من يوم الاثنين، أن النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والمستورد الرئيسي للنفط، قد تباطأ أكثر في الشهر الماضي، وأضافت مجموعة واسعة من البيانات التي تسلط الضوء على الضغط المكثف على الاقتصاد، بشكل رئيسي من قطاع العقارات.

استجاب بنك الصين الشعبي لهذه الإشارات على التعافي البطيء من كوفيد بخفض هامشي لأسعار الفائدة الرئيسية يوم الثلاثاء.

مع ذلك، فإن قرار خفض أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية في ثلاثة أشهر لم يفعل شيئًا يذكر لتحسين المعنويات الأوسع، نظرًا لخفض البنك المركزي الصيني تسهيلات الإقراض متوسط الأجل لمدة عام واحد بمقدار 15 نقطة أساس فقط إلى 2.50٪ من 2.65٪.

ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة

على النقيض من ذلك، قفزت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 0.7٪ الشهر الماضي، بزيادة أكبر من المتوقع في يوليو، مما يشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي استمر في التوسع في أوائل الربع الثالث وتقليل احتمالات الركود.

بالإضافة إلى ذلك، تم تعديل البيانات الخاصة بشهر يونيو صعوديًا لتظهر ارتفاع المبيعات بنسبة 0.3٪ بدلاً من النسبة المسجلة سابقًا والتي تبلغ 0.2٪.

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الشهر الماضي وترك الباب مفتوحًا أمام رفع آخر في سبتمبر. في حين أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يتوقف البنك المركزي الأمريكي مؤقتًا الشهر المقبل، فإن هذه الأرقام القوية يمكن أن تدعم فقط صانعي السياسة الذين يدعون إلى زيادة إضافية في أسعار الفائدة، مما قد يؤثر على النشاط الاقتصادي وبالتالي يؤثر على الطلب على .

قوة تضرب النفط الخام

هذه المؤشرات على القوة الاقتصادية النسبية للولايات المتحدة تعزز أيضًا الدولار الأمريكي، الذي سجل أعلى مستوى له في شهر ونصف الشهر في وقت متأخر من يوم الاثنين.

هذا يضغط على أسواق النفط، حيث أن الدولار القوي يجعل السلع المسعرة بالدولار، مثل النفط الخام، أغلى ثمناً، ومن يتراجع الطلب بين المشترين الدوليين.

النفط الخام لا يزال بالقرب من المستويات المرتفعة الأخيرة

ومع ذلك، لا تزال أسواق النفط قريبة من المستويات المرتفعة الأخيرة حيث ساعدت تخفيضات الإمدادات من جانب المملكة العربية وروسيا، وهي جزء من مجموعة أوبك + التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، في تحفيز ارتفاع الأسعار على مدى الأسابيع السبعة الماضية.

وصل خام غرب تكساس الوسيط المتداول في نيويورك، أو WTI، إلى أعلى مستوى في 9 أشهر يوم الخميس وارتفع بنسبة 20٪ خلال الأسابيع السبعة الماضية، بينما ارتفع خام برنت بنسبة 18٪ في أقل من شهرين.

“هذا التصحيح المحلي ليس مفاجئًا – في بعض الأحيان، يعود المستثمرون إلى المبيعات الطفيفة. قال أندري جويلوف، المتداول في روبوفوركس، “لا تزال الخلفية الأساسية مواتية للمشترين الذين يجدون لهم مكانًا في ظل حالة تراجع المعروض في النصف الثاني من عام 2023”.

في غضون ذلك، سجل الطلب العالمي على النفط الخام، الذي حسبته وكالة الطاقة الدولية، رقما قياسيا بلغ 103 مليون برميل يوميا في يونيو. في أغسطس، قد تصل الأسعار إلى ذروة جديدة “.

سيتركز الانتباه على إصدار بيانات المخزون الاحتياطي الأمريكي من معهد البترول الأمريكي التابع لمجموعة الصناعة في وقت لاحق من الجلسة، تمهيدًا لبيانات المخزون الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء.

أبلغ معهد البترول الأمريكي (API) عن زيادة تزيد قليلاً عن 4 ملايين برميل في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي.

يقدم لكم انفستنج السعودية ويبينار مجاني مساء اليوم مع المحلل المخضرم، مازن سهلب، في تمام السابعة والنصف بتوقيت الرياض للحديث عن تحركات الذهب القادمة وكيفية التخطيط لصفقة ذهب مثالية.

كل ما عليكم هو التسجيل..المقاعد محدودة: اضغط هُنا

ويبينار مجاني - توقعات الذهب