التخطي إلى المحتوى

أعلنت شركة Mozilla مطورة متصفح Firefox أن نسخة اندرويد من التطبيق ستدعم قريبًا “نظامًا بيئيًا مفتوحًا للإضافات” ، مما يسمح للمستخدمين بتخصيص المتصفح مع مجموعة واسعة من “الاضافات” أو “extensions ” التابعة لجهات خارجية، فيما لم يتم الإعلان عن تاريخ إصدار محدد لهذه الميزة ، ولكن في منشور مدونة ، قال سكوت ديفاني من Mozilla أنه يجب أن يأتي قبل نهاية العام، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل الشهر المقبل.

ومع الإصدار ، يدعي Firefox أنه سيكون “متصفح أندرويد الرئيسي الوحيد الذي يدعم نظام ملحق مفتوح”. الإضافات غير مدعومة حاليًا على Chrome لنظام التشغيل أندرويد ، المتصفح الافتراضي لنظام التشغيل ، على الرغم من أن Android Authority تشير إلى أنه من الممكن جعلها تعمل على متصفحات أصغر مثل Yandex و Kiwi Browser، وعلى نظام iOS ، أضافت Apple مؤخرًا دعمًا لملحقات متصفح Safari الخاص بها.

ويعود دعم الامتداد على Firefox لنظام أندرويد تقنيًا إلى سنوات، ولكن التوافق انخفض بشكل كبير عندما أعيد بناء التطبيق في عام 2020، ومنذ ذلك الحين، تم دعم عدد محدود من أقل من عشرين امتدادًا رسميًا فقط، حسبما أفادت Android Police مؤخرًا، بينما لا يزال من الممكن تقنيًا تشغيل أي امتداد لسطح المكتب Firefox مع تطبيق أندرويد ، فإنك تحتاج إلى تمكين قائمة تصحيح الأخطاء للقيام بذلك ، وتحذر Mozilla من أن هذا الخيار مصمم “للمطورين والمستخدمين المتقدمين” وقد “يؤدي إلى نتائج غير متوقعة.

وقال جورجيو ناتيلي، مدير الهندسة في Firefox ، في بيان: “هناك الكثير من الإمكانات الإبداعية التي يمكن فتحها في مساحة متصفح الهاتف المحمول”، و”تريد Mozilla أن تقدم للمطورين أفضل دعم ممكن حتى يتم تجهيزهم وتمكينهم من إنشاء إضافات ويب للجوال حديثة” تتضمن مشاركة مدونة الشركة قائمة بالتعليمات للمطورين لضمان عمل إضافاتهم كما هو متوقع على أندرويد ، دون الوقوع فريسة لاتجاه نظام التشغيل لإيقاف العمليات كثيفة الاستخدام للموارد.

على الرغم من أن Mozilla تميز Firefox كمتصفح أندرويد رئيسي، إلا أن حصته في السوق تتضاءل مقارنةً بمتصفح Chrome الرائد في السوق ، والذي استحوذت عليه تقارير Statcounter على ما يقرب من 65 بالمائة من جميع عمليات تصفح الأجهزة المحمولة (بما في ذلك iOS) اعتبارًا من يوليو 2023. نصف بالمائة.