التخطي إلى المحتوى

لماذا انخفضت أسعار الذهب اليوم رغم التوترات الجيوسياسية؟
أسعار الذهب

بعد آخر المناوشات السياسية بين الولايات المتحدة و الصين والتي تزامنت مع المناوشات العسكرية الخطيرة بين روسيا و أوكرانيا ، فإن إقبال المستثمرين على عقود الذهب الآجلة والفورية ارتفع، تمسكا بالملاذ الآمن بهذه الظروف المتوترة.

لكن على الرغم من العوامل التي تدعم المعدن الأصفر ، إلا أن سعره صباح اليوم الاثنين يميل نحو الهبوط مع بعض المقاومة البسيطة، فلماذا تهبط أسعار الذهب اليوم بعد ارتفاعاته السابقة؟

بادئ ذي بدء، فقد تأثرت أسعار الذهب بهدوء التوترات الأمريكية الصينية في مستهل هذا الأسبوع، وعلى الرغم من قرار إدارة الصين بتوجيه عقوبات رادعة ضد مبعوثة الولايات المتحدة، نانسي بيلوسي، فإن الأجواء المشحونة بالتوتر هدأت، ومعها تعافت شهية المخاطرة لدى المستثمرين فأصابهم عزوف نسبي عن الملاذات الآمنة كالذهب.

لذلك، تحولت أنظار المستثمرين اليوم من الصراعات الجيوسياسية إلى البيانات المحورية التي ستحدد اتجاه الدولار خلال الفترة القادمة، والتي ستؤثر بالتبعية على أسعار عقود الذهب الآجلة والفورية.

وكان أول هذه البيانات، هي بيانات التوظيف الأمريكية بالقطاع الغير زراعي، والتي جاءت بنهاية الأسبوع الفائت إيجابية بشكل يفوق توقعات الأسواق، مما عزز النظرة التفاؤلية للدولار وخفف من إقبال المتداولين على الذهب نتيجة العلاقة العكسية التي تجمع كل من المعدن النفيس والدولار الأمريكي.

ويتوقع الخبراء أن تؤدي هذه البيانات إلى زيادة احتمالية رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس باجتماعه القادم خلال سبتمبر، وقال ستيفن إينيس من مؤسسة إس. بي.آي أنه مع استيعاب السوق لبيانات التوظيف الأمريكية، سيهدأ الطلب على الذهب بشكل تدريجي.

وفي سياق متصل، ينتظر المستثمرون أيضا صدور بيانات التضخم الأمريكية يوم الأربعاء القادم، والتي إذا فاقت توقعات الأسواق، ستنعكس بشكل إيجابي على الدولار وبشكل سلبي على الذهب الذي سينخفض وفقا لارتفاع توقعات الفائدة الأمريكية.

أسعار الذهب الآن

وبناء على هذا، تحول التركيز عن تنبؤات الركود الاقتصادي، وعلى صعيد التداولات، تستقر أسعار الذهب الفورية خلال تعاملات اليوم الآن عند نسبة ارتفاع بسيطة تبلغ 0.16% ليصل إلى 1,777.69 دولارا للأوقية، كما ارتفعت أيضا عقود الذهب الآجلة بنسبة متقاربة قدرها 0.15% لتصل لمستوى 1,793.95 دولارا للأوقية الواحدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى غير الذهب :

  • تهبط الفضة في المعاملات الفورية 2.62% إلى 2,184.52 دولار للأوقية.
  • بينما ترتفع أيضا عقود البلاتين 0.70% إلى 931.15 دولارا أمريكيا.
  • كما صعد سعر معدن البلاديوم بنسبة بلغت نحو 1.46% إلى 1,876.03 دولار أمريكي.
  • بينما أخيرا، يتداول النحاس عند مستويات منخفضة 3.5365 دولار أمريكي بنسبة هبوط قدرها 0.50% تقريبا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *