التخطي إلى المحتوى

مؤسسة النفط الهندية دفعت بـ”الروبية” لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، مقابل شراء مليون برميل من النفط من الإمارات

أعلنت السفارة الهندية في الإمارات بدء التبادل التجاري مع أبوظبي بعملتيهما المحليتين.

وقالت السفارة في بيان لها، أمس الاثنين، إن مؤسسة النفط الهندية دفعت بـ”الروبية” لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، مقابل شراء مليون برميل من النفط من الإمارات.

وتأتي العملية بعد صفقة تضمنت بيع 25 كيلوغراماً من الذهب من مصدر ذهب إماراتي إلى مشترٍ في الهند بنحو 128.4 مليون روبية (1.54 مليون دولار).

ووقعت الهند، في يوليو الماضي، خلال زيارة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للإمارات، اتفاقاً يسمح بتسوية التجارة بالروبية بدلاً من الدولار، في تعزيز لجهود الهند لخفض كلفة المعاملات بالعملة الأمريكية.

كما اتفق البلدان أيضاً على إنشاء نظام لربط المدفوعات اللحظية لتسهيل عمليات تحويل الأموال عبر الحدود، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين الهند والإمارات 84.5 مليار دولار، بين عامي 2022 و2023.

وكان الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحث مع مودي خلال زياته لأبوظبي أيضاً، “تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين”، وشهدا “تبادل مذكرات تفاهم بشأن اتفاق البلدين على التبادل التجاري بالعملتين المحليتين (الدرهم والروبية)، والذي يمثل دفعة قوية لحركة التجارة بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” حينها عن “بن زايد” قوله: إن “الهند من القوى المؤثرة في القضايا الدولية، وشريك مهم في معالجتها، ولذلك نتطلع إلى مشاركة فاعلة من قبلها في مؤتمر المناخ (COP28)، وهناك تعاون بناء بين البلدين في مجال العمل المناخي”.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الهندي “حرصه على مواصلة العمل مع الشيخ محمد بن زايد لدفع العلاقات الإماراتية – الهندية على مختلف المستويات، خاصة التنموية التي تخدم الأهداف التنموية للبلدين الصديقين”، حسبما أفادت “وام”.

Scan the code