التخطي إلى المحتوى

أطلقت شركة جوجل مجموعة من المزايا الجديدة التي تثري تجربة المستخدم عند البحث على محركها “جوجل سيرش”، من خلال برنامجها لمزايا البحث التجريبية بالذكاء الاصطناعي Search Generative Experience أو اختصاراً SGE، ومن أهمها تلخيص المقالات الطويلة في نقاط رئيسية.

وبحسب بيان رسمي من الشركة، فإنه من بين المزايا الجديدة التي تقدمها جوجل لمستخدمي “سيرش”، ستكون الكلمات والمصطلحات المذكورة في الردود النصية الذكية التي يقدمها محرك البحث، قابلة لتقديم المزيد من التعريف والتفسير لها.

وتظهر الميزة الجديدة للمستخدم في صورة بالون صغير بجوار المصطلح بمجرد تمرير مؤشر الماوس عليها، إلى جانب إمكانية الضغط على زر “معرفة المزيد” للتعمق في تفاصيل المصطلح.

وتشير جوجل إلى أن هذه الميزة ستسهل على المستخدم التعرف على معلومات أكثر دقة بشأن المفاهيم والمصطلحات المذكورة في الموضوعات المتعلقة بالعلوم، والاقتصاد، والتاريخ، وغيرها من الموضوعات المتخصصة.

فهم الأكواد البرمجية

كذلك أضافت جوجل مزايا ذكية جديدة لمحركها البحثي تسهل على المبرمجين، بمختلف مستويات خبرتهم، طرح أسئلة عن الأكواد البرمجية، والحصول على ردود تحتوي على توضيحات تتضمن أكواداً برمجية، وستكون معروضة بشكل ملون ليمكن ملاحظتها داخل الردود النصية، لذا سيكون يسيراً التعرف على العناصر المختلفة مثل الكلمات المفتاحية، والتعليقات، وسلسلة التغييرات والتحديثات في الأكواد البرمجية، ما يساعد المستخدم على فهم الشيفرة التي يراها بسهولة.

يُذكر أن برنامج مزايا SGE للبحث يقدم حالياً إجابات عامة يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي للمساعدة في المهام المختلفة مع دعم عدد من لغات البرمجة والأدوات، فعلى سبيل المثال، يمكن العثور على إجابات لأسئلة عن كيفية كتابة أكواد خاصة بمهام معينة، ورؤية شيفرات مقترحة للمهام الشائعة.

تلخيص المقالات

كذلك أتاحت جوجل ميزة جديدة تسمى SGE while Browsing، والتي تتيح إنشاء ملخص سريع للمقالات في صورة نقاط رئيسية تلخص الموضوع، ويمكن الضغط على أي منها للانتقال للجزء الخاص بها مباشرة داخل المقال.

إلى جانب ذلك، فإن الميزة الجديدة تحول المعلومات التي يعرضها المقال إلى هيئة أسئلة متنوعة، بحيث يمكن للمستخدم الوصول إلى جزء محدد من المقال يجيب عن التساؤل الذي يبحث عن إجاباته بشكل مباشر، دون الحاجة للمرور بمختلف أجزاء المقال.

أوضحت الشركة أن الميزة تدعم تلخيص المقالات المتاحة مجاناً لعموم المستخدمين، بينما غير متاحة للمواقع التي تتيح محتوى مقالاتها باشتراك دوري مدفوع.

كما أن الميزة الجديدة متوفرة حالياً على الويب بشكل منفصل تحت ميزة Search Labs على متصفح كروم، ويمكن الاشتراك فيها بشكل منفصل.

وتتيح جوجل جميع المزايا الجديدة بشكل تجريبي لعدد من المستخدمين المتاح لهم الاشتراك في برنامجها لمزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي التجريبية SGE على متصفح كروم للويب، أو عبر تطبيق جوجل Google app على هواتف آيفون وأندرويد.

Google News تابعوا أخبار الشرق عبر Google News