التخطي إلى المحتوى

أعلنت نتفليكس تعاونها مع الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، لإطلاق برنامج تدريب موجّه إلى صانعات أفلام صاعدات في خمس دول عربية، هي الإمارات العربية المتحدة، ومصر، والأردن، والمملكة العربية السعودية، والكويت.

يهدف البرنامج إلى التعريف بالمسار الإبداعي خلف صناعة الأفلام، والأدوار المختلفة التي يمكن أن يلعبْنَها خلف الكاميرا.

ويستهدف البرنامج الخريجات الجدد في تخصص دراسات صناعة الأفلام المهتمات بالعمل في مجال السينما، ويقدم سلسلة من ورش العمل التي تُثري معارفهن في صناعة السينما. وسيتم اختيار 45 امرأة للمشاركة في البرنامج وتعلّم المزيد حول الكتابة السينمائية والعملية الإبداعية في صناعة الأفلام، بمرافقة مجموعة من صانعات الأفلام المتمرّسات في العالم العربي، ما سيسهم في تسليط الضوء على خياراتهن المهنية والتحديات والفرص المتاحة أمامهن. يبدأ البرنامج في شهر نوفمبر المقبل، ويتضمن ورش عمل في القاهرة ودبي وجدة. كما سيتيح لجميع المشاركات فرصة السفر إلى مركز إنتاجي تابع لنتفليكس في أوروبا مطلع العام المقبل.

وقالت نهى الطيّب، رئيسة الاستحواذ وترخيص المحتوى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: «نحرص دائماً على دعم المرأة العاملة خلف الكاميرا، ونعتقد أن دعم فن السرد القصصي الأصلي يرتبط مباشرة بتطوير المواهب في المنطقة».

ومن المقرر أن يُفتح باب التقديم للمشاركة في البرنامج أمام النساء المقيمات في كل من دولة الإمارات، ومصر، والسعودية، والأردن، والكويت اللاتي تتراوح أعمارهن بين 21 و27 سنة. وسيُتاح التقديم للبرنامج عبر موقع «آفاق» اعتباراً من 17 أغسطس الجاري حتى 8 سبتمبر. وستتولى لجنة تحكيم مستقلة مراجعة الطلبات وتقييمها خلال شهر سبتمبر، ليتم إبلاغ المرشحات المقبولات في البرنامج بحلول 17 أكتوبر.