التخطي إلى المحتوى


كتب علي الكشوطي

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 08:00 ص


تعقد الدورة الرابعة من مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم، والتي تستمر حتى 22 أغسطس الجاري، يوم السبت المقبل، ماستر كلاس للمخرج الكبير يسري نصر الله تديرها جيهان الطاهري.


المهرجان يشهد منافسة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة العربية، بين الفيلم الفلسطيني عَلَم لـفراس خوري في عرضه الأول في الأردن، والمصري جحر الفئران لـمحمد السمان في عرضه الأول دوليًا، بينما ينافس في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة العربية الفيلم الفلسطيني اللِد للثنائي رامي يونس وسارة إِما فريدلاند وهو العرض العالمي الأول للفيلم، والمصري جولة ميم المملة للمخرجة هند بكر في عرضه الأول في الأردن، والفيلم السوداني أجساد بطولية لـسارة سليمان ومن المقرر أن يحضر المخرجون وبعض أفراد طاقم العمل عروض الأفلام.


وفي قسم موعد مع السينما العربية الفرنسية يشارك الفيلم السوري نزوح لـسؤدد كعدان والتونسي تحت الشجرة للمخرجة أريج السحيري.


وفي مسابقة الأفلام العربية القصيرة ينافس الفيلم الأردني عَبْد للمخرج عبد السلام الحاج، والسوداني طنين لـمحمد فاوي، والتونسيان ترينو لـنجيب كثير وطريق الكاف لـإحسان كمّون والفلسطيني حمزة: أطارد شبحًا يطاردني لـورد كيّال، بينما يُعرض فيلم دعوة من الخلا للبحر للمخرج مراد أبو عيشة في قسم إضاءة على السينما الأردنية.


وتشارك النجمة بشري في لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان عمان ويُعدّ المهرجان فريدًا من نوعه في الأردن من حيث الحجم وتسليطه الضوء على الأعمال السينمائية الأولى العربية والأجنبية.