التخطي إلى المحتوى


© Reuters الذهب يصعد اليوم ويحاول التعافي بعدما فقد مستويات 1900 دولارا

Arabictrader.com – سجلت ارتفاعا ملحوظا على صعيد تداولات يوم الخميس؛ وذلك في محاولة منها للتعافي من خسائر جلستها السابقة القوية، بعدما سجل أدنى مستوى له في 5 شهور ماضية، في ظل انخفاض الأمريكي خلال التعاملات، علاوة على ترقب الأسواق لصدور بيانات إعانات البطالة الأمريكية بعد قليل، والتي سيكون لها تأثير على تداولات كل من الدولار الأمريكي وأسعار معدن الذهب.

وخلال تعاملات اليوم، سجلت ارتفاعا واضحا بواقع 0.38% لتستقر قرب مستوى 1,899.04 دولارا للأوقية، وفي الوقت ذاته، حققت العقود الآجلة لمعدن الذهب استقرارا لتصل إلى 1,928.30 دولارا للأوقية.

ولقد استفادت أسعار الذهب أثناء تداولات يوم الخميس، من تراجع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة مكونة من ست عملات أجنبية رئيسية أخرى، وذلك على خلفية وجود علاقة عكسية بين الطرفين، لذلك؛ فإن انخفاض الدولار الأمريكي يرفع من جاذبية المعادن المقومة به وخصوصا معدن الذهب، لأنه يضعف من تكلفة شراؤه، بهذا الصدد؛ سجل مؤشر الدولار الأمريكي على هامش التعاملات انخفاضا بنسبة قُدرت بنحو 0.17% ليصل إلى مستوى 103.268 نقطة تقريبا، بما يدعم مستويات أسعار الذهب.

وفي الوقت ذاته، تترقب الأسواق صدور بيانات للولايات المتحدة في هذا الأسبوع المقرر صدورها بوقت لاحق من هذا اليوم؛ والتي قد تؤثر على قرارات بنك الفيدرالي الأمريكي المقبل بشأن السياسة النقدية سواء مواصلة رفع الفائدة أم التوقف مؤقتا؛ ومن ثم ينعكس على أداء الدولار الأمريكي ومعدن الذهب.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت أدنى مستوى لها منذ 5 شهور ماضية بتعاملات أمس الأربعاء؛ بالتزامن مع صدور نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية لبنك الفيدرالي الأمريكي لشهر يوليو الماضي، حيث أظهر الاجتماع استمرار معظم صانعي السياسة النقدية لدى الفيدرالي الأمريكي في إعطاء الأولوية للمعركة ضد التضخم، مما يزيد التوقعات حول احتمالية استمرار البنك في تشديد السياسة النقدية، بما يتسبب في ضغوطات هبوطية لأسعار الذهب.

وفيما يتعلق بأسعار المعادن النفيسة الأخرى بخلاف أسعار معدن الذهب ، نلاحظ أن عقود الفورية سجلت ارتفاعا قويا خلال تداولات يوم الخميس؛ بمعدل 1.56% ووصلت إلى 22.76 دولارا، بالإضافة لتحقيق عقود البلاتين صعودا حادا بنسبة 2.31% وسجلت 908.10 دولارا تقريبا. وكذلك؛ ارتفعت أسعار بمعدل 1.38% لتستقر قرب مستوى 1,225.90 دولارا.

اطلع على المقالة الأصلية