التخطي إلى المحتوى

مقالات ذات صلة
المخرج السوري محمد ملص رئيس لجنة تحكيم مهرجان تطوان السينمائي
نادين لبكي
فيلم عشم للمخرجة ماجي مرجان يحصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان الدولي

أعلن مهرجان البندقية السينمائي الدولي الثمانين عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم في المهرجان، قد وضمت لجنة التحكيم اسم المخرجة اللبنانية نادين لبكي بجانب من الممثلين والمخرجين العالميين.

وستبدأ فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الثمانين في يوم الثلاثين من أغسطس الجاري، وسيستمر المهرجان حتى يوم 9 سبتمبر المقبل، وتقوم لجنة التحكيم وفريق العمل في المهرجان بتقييم الأعمال السينمائية وأهميتها في ظل المناخ السياسي العالمي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كما ستكون مهمة لجنة التحكيم تجديد قدرة الأفلام المشاركة في المهرجان على تحدي وجهات نظر الجمهور حول القضايا المختلفة المطروحة في الأفلام، فضلًا عن تقييم قدرة الأفلام على إلهام الجمهور أيضَا.

وتضم لجنة التحكيم بجانب نادين لبكي الممثل والمنتج الفرنسي الحائز على جائزة سيزار إلسا زيلبرشتاين، وكاتب السيناريو البريطاني النيجيري ميسان ساجاي، والممثل المكسيسك ياليتزا أباريسيو، والمخرج الإيطالي ستيفانو سافونا.

مشاركتها في مهرجان تورنتو السينمائي

أيضًا تم اختيار المخرجة اللبنانية نادين لبكي ضمن أعضاء لجنة التحكيم في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في دورته الـ48 في مدينة تورنتو، والمقرر عقده في الفترة ما بين 7 إلى 17 سبتمبر القادم.

وتضم لجنة التحكيم بجانب نادين لبكي المهرج الأمريكي باري جينكن، والمخرج الكندي الكوري أنطوني شيم. يُذكر أن لبكي قد شاركت في مهرجان لبكي بعدة أفلام، أولها فيلم “سكر بنات” عام 2007 في فئة السجادة الحمراء “غالا”، كما شاركت في المهرجان بفيلم “هلأ لوين” عام 2011، وفيلم “كفر ناحوم” عام 2019.

وسبق أن شاركت نادين لبكي في مهرجانات عالمية أخرى كعضو لجنة تحكيم، ومنها مهرجان فينيسيا، وكان عام 2015، ومهرجان صندانس، ومهرجان سان سيبستيان، كما كان رئيسة لجنة التحكيم في جائزة نظرة ما في مهرجان كان عام 2019.

نبذة عن نادين لبكي

تعد المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي من أبرز الأسماء السينمائية في لبنان والوطن العربي، فقد حققتها أفلامها نجاحًا كبيرًا وشاركت في مهرجانات عالمية. درست نادين في كلي الإعلام وبدأت مسيرتها في السينما بداية من عام 1998.

أخرجت نادين أول أفلامها عام 2005، وهو فيلم “سكر بنات” الذي لعبت فيه دور البطولة، وقد قدمت عدة أفلام ناجحة في مسيرتها منها “هلأ لوين”، و”كفر ناحوم”، كما شاركت كممثلة في عدد من الأفلام التي أخرجتها وأعمال أخرى.