التخطي إلى المحتوى

تعرف على تأثير ارتفاع مستويات السكر في الدم على عينيك.. أعراض لا تتجاهلها

يُصاب الجنين بالتشوهات الخلقية أثناء نموه في رحم الأم، وتحدث معظم التشوهات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد يؤثر تشوه الجنين على شكل الجسم أو عمله أو كليهما. تُعد بعض العيوب الخلقية، مثل الشفة الأرنبية أو عيوب الأنبوب العصبي، مشكلات هيكلية يسهل رؤيتها، ولكن بالنسبة للعديد من العيوب الخلقية، فإن السبب الدقيق غير معروف. يعتقد الباحثون أن معظم العيوب الخلقية ناتجة عن مزيج معقد من العوامل، إليك وفقاً لموقع webmd أهم الأسباب التي تؤدي لتشوه الجنين وهي كالتالي:

ردهات مستشفيات الصحة النفسية في بريطانيا يتغيب مديروها عنها

1. مشاكل بالجينات والكروموسومات

قد يتسبب الخلل في الجينات بمشاكل وتشوهات في الأجنة، أو قد يكون هناك خلل في الكروموسومات، ويكون عددها أكثر أو أقل من الطبيعي أو جزء من الكروموسوم مفقوداً.

فائدة إضافة الفلورايد للمياه على صحة أسنان الأطفال ضئيلة

2. التعرض للأدوية والمواد الكيميائية السامة

يمكن أن تضر بعض العوامل في البيئة من حولك بطفلك أثناء الحمل مثل دخان السجائر أو المواد الكيميائية الضارة؛ لذا خلال فترة الحمل عليك قدر الإمكان تجنب استنشاق أية مواد كيميائية أو التعرض لها بأي طريقة ممكنة.

تعرّفي إلى المزيد: أطعمة تزيد من ذكاء الجنين

3. الإصابة ببعض الحالات المرضية

إصابة الحامل بأي مرض قد يهدد صحة الجنين

إصابة الحامل بأي مرض قد يهدد صحة الجنين، حتى لو كان المرض بسيطاً. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب الإصابة بفيروس زيكا أثناء الحمل خللاً خطيراً في الدماغ.

يمكن لبعض الحالات الصحية، مثل مرض السكري الموجود مسبقاً، أن تزيد من خطر إصابة طفلك ببعض العيوب الخلقية، وذلك لأن داء السكري يتسبب في إتلاف أعضاء جسم الطفل، بما في ذلك الأوعية الدموية والأعصاب والعينين والكليتين.

أيضاً أثناء نمو الجنين بالرحم يكون محاطاً بالسائل الأمينوسي الذي يساعد على حمايته وامتصاص أية صدمات قد يتعرض لها بطن الحامل ومنع وصولها للجنين ممّا قد يتسبب بتشوهات عديدة.

4. نقص بعض العناصر الغذائية

أيضاً يعتبر عدم الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل عاملاً رئيسياً في التسبب في عيوب الأنبوب العصبي.

كما يساعد حمض الفوليك أيضاً في التخلص من التعب وأعراضه، ويمكنه أيضاً الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية وتعزيز الجهاز المناعي خلال فترة الحمل.

تعد الجرعة اليومية الموصى بها للنساء الحوامل هي 550 ميكروغراماً إلى 600 ميكروغرام.

كيف يتم تشخيص تشوه الجنين؟

يمكن تشخيص العديد من العيوب الخلقية بالفحوصات قبل الولادة

يمكن تشخيص العديد من العيوب الخلقية بالفحوصات قبل الولادة. يمكن تشخيص مشاكل الكروموسومات مثل متلازمة داون من خلال النظر إلى الخلايا الموجودة في السائل الأمنيوسي أو من المشيمة. أو يمكن العثور عليها من خلال فحص الحمض النووي للطفل في دم الأم.

يمكن أن تُظهر الموجات فوق الصوتية للجنين أثناء الحمل أيضاً إمكانية حدوث عيوب خلقية معينة ولكنها ليست دقيقة بنسبة 100٪. .

تعرّفي إلى المزيد: أطعمة وفيتامينات خاصة لتنشيط حركة الجنين

نصائح للمساعدة في تقليل مخاطر تشوه الجنين

1. إجراء الفحوصات الطبية

يجب على الحامل القيام ببعض الفحوصات الطبية وأخذ جميع التطعيمات قبل محاولة الحمل لأن اللقاحات تساعد في حماية الحامل من الأمراض والعدوى، التي يمكن أن تسبب التشوهات الخلقية للجنين

2. تناول حمض الفوليك

يمنع حمض الفوليك تشوهات الأجنة خلال فترة الحمل

تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل المبكر يمنع التشوهات الخلقية للجنين.

3. متابعة الحالات الصحية المزمنة

إذا كانتِ الحامل تعاني من أمراض مزمنة، مثل مرض السكري فيجب مراقبة نسبة السكر في الدم وتناول أدوية الحمل بانتظام والأطعمة الصحية التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم لأنه قد تزيد بعض الأدوية من خطر إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية.

4. الحصول على وزن صحي

يمكن أن تزيد السمنة من فرص إصابة طفلك ببعض العيوب الخلقية مثل بعض العيوب في القلب والحنك المشقوق، ويمكن أن يساعدك تناول الأطعمة الصحية والقيام ببعض الأنشطة الرياضية في حصول الحامل على وزن صحي.

5.تجنب المواد المنظفة الضارة

يوصى بتجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة

تجنب المواد الضارة مثل المواد الكيميائية القوية أو المبيدات الحشرية أو الرصاص أو الإشعاع أو أدوية العلاج الكيميائي و تجنب التدخين السلبي أثناء الحمل وعدم تناول الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق أثناء الحمل. لأنه معدن يمكن أن يؤذي الطفل، وتشمل الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق سمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل وسمك القرميد.

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

Scan the code