التخطي إلى المحتوى



12:48 م


الأربعاء 12 أكتوبر 2022

كتب – كريم حسن

غازات البطن من المشكلات المزعجة التي تصيب الجهاز الهضمي، وتسبب إزعاجًا شديدًا، خاصة عند تواجد الشخص المصاب وسط آخرين، وهناك مجموعة من الأطعمة التي قد تسببها وأخرى تساعد على الوقاية منها.

يستعرض “الكونسلتو” في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي لا تسبب غازات البطن، وفقًا لما ذكره موقع “Livestrong”.

1- فواكه وخضروات

تعتبر الفواكه والخضروات من المكونات الهامة لأي نظام غذائي صحي، ومع ذلك، إذا كنت عرضة للغازات ، فقد ترغب في الحد من تناول الخضروات الصليبية، مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي، وبعض الفواكه، مثل الموز والزبيب، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

ويوصي المركز الطبي بجامعة ماريلاند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، وهي حالة تسبب عادةً الغازات والانتفاخ وأعراض أخرى، بالحد من هذه الفواكه والخضروات.

وتشمل قائمة الخضروات والفواكه غير الغازية، التوت، والشمام، والفلفل الحلو، والأفوكادو.

اقرأ أيضًا: أسباب احتباس الغازات في البطن- دليلك للتخلص منها

2- بدائل الزبادي ومنتجات الألبان

يصبح عدم تحمل اللاكتوز أكثر شيوعًا في مرحلة البلوغ، وبالنسبة لأولئك الأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز، فإن هذا السكر الطبيعي في منتجات الألبان من حليب البقر يمكن أن يسبب أو يزيد من سوء الغازات أو أعراض أخرى من الاضطرابات المعوية وعدم الراحة العامة.

ويعتبر الحليب غير المصنوع من الألبان، مثل “حليب” اللوز وفول الصويا والأرز، بديلًا مفيدًا.

وقد تساعد مكملات البروبيوتيك أيضًا في تخفيف الغازات وأعراض القولون العصبي الأخرى، على الرغم من أنه يجب عليك دائمًا إخبار طبيبك بنوع المكملات الغذائية التي تتناولها.

3- البروتينات الخالية من الدهون

لا تسبب الدهون التي يتضمنها النظام الغذائي غازات البطن، لكنها يمكن أن تزيد من الانتفاخ وآلام الغازات عن طريق تأخير إفراغ المعدة.

وتوصي “NDDIC” بالحد من الأطعمة الدهنية والتأكيد على مصادر البروتين الخالية من الدهون لتقليل الغازات، لأنه في حين أن اللحوم الدهنية قد تسبب الغازات، فإن البروتين بمفرده لا يحفز الغاز أثناء الهضم.

وبدلًا من شرائح اللحم الدهنية أو المعجنات أو المقبلات المقلية، اختر بدائل أقل دهونًا مثل السمك المشوي أو المشوي أو كباب الدجاج الأبيض منزوع الجلد.

وتشمل مصادر البروتين الأخرى الخالية من الدهون التي يمكنك تناولها كوجبة خفيفة حبوب فول الصويا، كما يمكن الحفاظ على مستويات الدهون منخفضة عن طريق تتبيل الأطعمة الغنية بالبروتين بالأعشاب والتوابل بدلًا من الصلصات الثقيلة أو الزبدة.

قد يهمك: وداعًا للغازات- طبيب يوضح طريقة طردها من البطن “فيديو”

Scan the code