التخطي إلى المحتوى

ذكرت وكالة «بلومبيرغ» أن شركة «أدفانسد إنهيليشن ريتوالز» (إيه آي آر)، المالكة لعلامة النرجيلة التجارية «الفاخر»، ومقرها دبي، ستستعين ببنوك، بما فيهم «سيتي غروب» و«مورغان ستانلي»، مع توقعات بدخول بنك «باركليز» وبنك محلي آخر لاحقاً على الخط، لاستكمال إجراءات الطرح العام الأولي المخطط له في الإمارات.

ومن المقرر، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، أن يتم طرح أسهم الشركة للعموم السنة المقبلة، ويمكن أن تجمع ما لا يقل عن 800 مليون دولار.

ونقلت بلومبيرغ، أن قيمة «إيه آي آر»، المملوكة بحصة أغلبية لشركة الأسهم الخاصة البريطانية «كينغزواي كابيتال» يمكن أن تقدر بنحو 4 مليارات دولار عند الإدراج. وبأن التفاصيل لا تزال قيد المناقشة وقد تتغير.

واستحوذت «كينغزواي» في عام 2020 على شركة الإقبال للاستثمار الخاصة المدرجة في بورصة عمان الأردنية، في صفقة قيمتها أكثر من 1.4 مليار دولار متضمنة الديون. ثم تغير اسم الشركة لتصبح «إيه أي آر».

وسيكون الإدراج المنتظر ل «أدفانسد إنهيليشن ريتوالز»، استكمالاً للطلب القياسي والإقبال الكبير الذي تشهده الطروحات الأولية للشركات العامة والخاصة في أسواق الإمارات.

بدأت علامة الفاخر التجارية كشركة مصنعة لتبغ النرجيلة المضاف إليه الدبس بنكهات مختلفة في عام 1999، وهي موجودة الآن في أكثر من 100 دولة. وتمتلك «إيه آي آر» 47% من حصة السوق العالمية في هذا القطاع. كما أنها تنتج جهاز «أوكا» الذي يحاكي تجربة تدخين الشيشة بدون الفحم.